تقرير مقرر

نموذج تقرير المقرر الدراسي

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك عبد العزيز

الكلية/القسم  : الاقتصاد المنزلي-الإسكان وإدارة المنزل- مسار إدارة السكن والمؤسسات

التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه

1-اسم ورمز المقرر الدراسي: إدارة مشروعات خاصة -   320 - HHM

2-في حال كان المقرر يُدرس في أكثر من قسم، حدد القسم الذي اعد له هذا التقرير

3-السنة و الفصل الدراسي الذي أعد هذا التقرير عنه الفصل الدراسي الثاني للعام 1433/1434هـ

4-الموقع (إذا لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة )

تنفيذ المقرر الدراسي

1-تغطية البرنامج المخطط لها

الموضوعات

ساعات التدريس كما هو مخطط

ساعات التدريس الفعلية

أسباب الاختلاف إذا تعدت نسبة الاختلاف 25% من عدد الساعات المخططة مسبقاً

عرض مخطط المادة والتعريف بالمؤسسات العامة وذكر أنواعها 

3

3

       لا يوجد اختلاف

تعريف المؤسسات الخاصة ومميزاتها وأنواعها وصفات سيدات الأعمال ومؤشرات نجاح المؤسسات الخاصة

3

3

أهم الصعوبات التي تواجه المؤسسات الخاصة ،والعوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في نجاح وفشل المؤسسات الخاصة 

6

6

وظائف العملية الإدارية متمثلة في وظائف المدير: وهي عناصر الإدارة المتضمنه : 1- التخطيط (مفهومه، أهميته، خطواته)

2- التنظيم (مفهومه، أهميته)

6

6

3- التوجيه والقيادة (الاحتياجات الإنسانية، أنواع القيادة، الاتصالات)

6

6

4- الرقابة الإدارية (مفهومها ،وأهميتها وأنواعها)

3

3

5- وظائف الأفراد (التسويق ، المالية، وسائل الأمن والسلامه)

6

6

دراسة الجدوى الاقتصادية وركائزها الخمسة 

9

9

2-عواقب عدم تغطية مواضيع في مقرر

بالنسبة لأية موضوعات أعطيت من الوقت الدراسي اقل مما مخطط لها في توصيف المقرر الدراسي، أو في حال لم يتم تدريس تلك الموضوعات إطلاقاً، قم بالتعليق حسب اعتقادك على  مدى الحاجة إلى تغطية تلك المواضيع  لتحقيق أهداف البرنامج أو على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج، واقترح ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية ترى أنها مطلوبة.

الموضوعات التي لم تغطى بالكامل (إن وجدت)

أهمية الحاجة إلى التغطية

ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية في باقي أجزاء البرنامج

              لا يوجد

3-فعالية استراتيجيات التدريس المخطط لها لتحقيق مخرجات التعلم المرجوة, المحددة في توصيف المقرر الدراسي. (أنظر استراتيجيات التدريس المخطط لها, في توصيف المقرر الدراسي وتوصيف نتائج التعلم للمجالات الدراسية المختلفة في "الإطار الوطني للمؤهلات"   

المجالات الدراسية

أكتب قائمة باستراتيجيات التعلم المحددة في توصيف المقرر الدراسي

هل كانت

 فعالة؟

الصعوبات الحاصلة من جراء تطبيق الإستراتيجية (إن وجدت) والخطوات المقترحة للتعامل مع تلك الصعوبات

نعم

لا

المعارف

الإلقاء ، الحوار والمناقشة الجماعية العلمية خلال المحاضرات، والتنويع في طرق التعلم الذاتي باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة ، واستخدام العصف الذهني

نعم

 لا يوجد

أ‌.        المهارات الإدراكية

استخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة في تنمية مهارات التفكير واستخدام التعلم الذاتي تارة وفرق التعلم تارة أخرى 

نعم

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

المناقشة في مجموعات خلال المحاضرة،  والتعلم التعاوني الجماعي في إحدى التكاليف، التدريب على كيفية القيام بعمل دراسة جدوى لمشروع صغير في التكليف الآخر

نعم

مهارات التواصل والمهارات العددية

-استخدام مواقع التواصل الحديثة كالفيس بوك والواتس لعرض أعمال الطالبات وتواصلهن من بعضهن لنقد تكاليفهن

-استحضارالمواقف المشابهة لبعض المشاريع الخاصة ونقدها

-تطبيق دراسة جدوى لمشروع خاص بكل طالبة  

نعم

المهارات الحركية النفسية

(إن وجدت)

-تكليف الطالبة بالتعاون مع مجموعتها بإجراء مقابلة شخصية مع سيدة أو رجل أعمال للتعرف على بعض المشاريع الصغيرة في مجتمعنا وكيفية التخطيط لها وإقامتها والصعوبات التي واجهتها وكيفية التغلب عليها بصورة واقعية و ملموسة.

-تكليف الطالبة بكتابة تقرير لإحدى دورات الجامعة (في الملتقى المهني الخامس كفاءات ) لتطوير الذات وتهيئتهن لمواجهة عالم الأعمال الخاصة

4-أذكر بإيجاز أية خطوات توصي بها لتطوير استراتيجيات التدريس نتيجةً للتقييمات الواردة في الجدول 3 أعلاه.

أوصي باستخدام طريقة التعلم عن بعد في الاختبارات أو التكاليف القصيرة، واستخدام التعلم عبر الجوال في البحث عن بعض مفردات  تخص عالم المشاريع الخاصة

كما أوصي بإستضافة شخصيات ناجحه في عالم المشاريع الخاصة لعرض تجاربهم والصعاب التي واجهتهم وكيفية التغلب عليها   

 

النتائج:

1-عدد الطلاب الذين بدؤوا  دراسة المقرر الدراسي :  90

2-عدد الطلاب الذين أتموا دراسة المقرر الدراسي :   89    

3-توزيع الدرجات (في حال وضع نسب مئوية ، حدد الأعداد في كل من مجموعة من 5 مئوية)

عدد

أو

%

عدد

%

عدد

أ

 54

100-95

21

74-70

      3

ب

22

94-90

33

69-65

     2

ج

11

89-85

14

64-60

    ـــــــ

د

 2

84-80

8

60 <

     ـــــــ

هـ

 ـــــ

79-75

8

حرم من دخول الامتحان

1

حرم من دخول الامتحان

      1

  

 

مسجل في المقرر

90

مسجل في المقرر

      90

 

غير مكتمل

ــــ

غير مكتمل

      ـــــ

 

ناجح

89

ناجح

     89

 

راسب

ــــــ

راسب

     ـــــ

 

منسحب

ـــــ

منسحب

      ــــــ

 

1                                                                            ملخص النتائج

ناجح:  عدد     89          النسبة المئوية 99.9%    راسب: لايوجد        النسبة المئوية  0%            

لم يحضر الامتحان: لا  يوجد       حرم من دخول الامتحان:    1          النسبة المئوية   1%

5-عوامل خاصة تؤثر على النتائج : لا يوجد

6-التباين عن عمليات تقويم الطالب المخططة (إن وجدت) (أنظر البند ج(4) و ج(5) في توصيف المقرر الدراسي)

أ‌.        أ)التباين (إن وجدت) عن جدول التقويم المحدد مسبقاً (ج(5) في توصيف المقرر الدراسي)

التباين

السبب

لا يوجد

ب)الاختلافات (إن وجدت) عن عمليات التقويم المحددة مسبقاً في مجالات التعلم (ج , 4 ) في توصيف المقرر الدراسي)

التباين

السبب

لا يوجد

7-التحقق من معايير الإنجاز (مثال: تصحيح عيِّنة من الأوراق من قبل آخرين في القسم. أنظر ز(4) في توصيف المقرر الدراسي) (ينبغي إرفاق نسخة من أي تقرير مستقل).

طريقة (طرق) التحقق

النتيجة

 اختيار الطالبة لمشروع يمكن أن تقيمه مستقبلا وعمل دراسة جدوى اقتصادية له

كتابة الطالبة لتقرير عن دوره حضرتها في المؤتمر المهني الخامس

     جيده مع مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات

المصادر والمرافق

1-صعوبة الوصول إلى المصادر أو المرافق (إن وجدت)

لا يوجد

2-عواقب أية صعوبات يواجهها الطالب الملتحق بالمقرر الدراسي.

 مسائل إدارية

1-المصاعب التنظيمية أو الإدارية الحاصلة (إن وجدت)

لا يوجد

2-عواقب أية مصاعب على تعلم الطالب خلال تدريس المقرر الدراسي

تقييم المقرر الدراسي   

1-.تقييم الطالب للمقرر الدراسي     (أرفق نتائج الاستطلاع في حال توفر ذلك)

أ)أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة

ب)رد المدرس  أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم

2-تقييمات أخرى...ما هي التقييمات التي تم تلقيها؟

حددها وأرفق تقارير بها في حال كانت متوفرة. (مثال: من رئيس القسم، ملاحظات زميل ، مراجعة من أجل الاعتماد، من أصحاب الشأن،...الخ):

التخطيط للتطوير

1-ما طرأ من تقدم على الخطوات المقترحة لتطوير المقرر الدراسي في ما سبق من تقارير عنها:

الخطوات المقترحة في أحدث تقرير أو تقارير سابقة عن المقرر الدراسي

أن يحتوي المقرر على وظيفتين مهمتين: وظيفة الإنتاج والتمويل ، فوظيفة الإنتاج وجودها يعتمد على نوع نشاط المشروع ، أما وظيفة التمويل ستكون أساس تمويل نشاط المشروع واستثمار الأموال الموجودة فيه

بيّن ما إذا كان قد تم تنفيذ كل خطوة، وتأثيرها، أو أن كانت الخطوة المقترحة لم تتخذ أو لم تكتمل، وأوضح الأسباب

تم توضيح الوظيفتين للطالبات خلال الشرح

2-الخطوات الأخرى لتطوير مستوى المقرر الدراسي هذا الفصل الدراسي/العام الدراسي. قدم موجزاً سريعاً بأية خطوات أخرى تم اتخاذها لتطوير مستوى المقرر الدراسي وما تحقق من نتائج. (مثال: التطور الفني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر الدراسي، التجهيزات الجديدة، أساليب تدريس جديدة....الخ

-         تم إضافة كتاب حديث يدرس منه المقرر بعد اعتماده رسميا وهو كتاب

نايف صلاح الغمري (2009)، (المؤسسات الصغيرة إدارتها ومؤشرات نجاحها )،ط4، جده ، المملكة العربية السعودية  

-         تم تقديم موضوع دراسة الجدوى الإقتصادية حتى تتمكن الطالبة منه أكثر في تطبيق تكليفها الأول المتمثل في دراسة جدوى لمشروع يلائم تخصصها أو هوايتها

-         تم تكليف الطالبة بعمل جماعي يتضمن بالبحث عن بعض المواضيع الخاصة بالإدارة وتلخيصها  

3-خطة العمل للفصل الأول /العام الدراسي 1434/1435هـ

الخطوات المطلوبة

تاريخ إتمامها

الشخص المسؤول

-شرح كل ما يتعلق بالمؤسسات الخاصة والجدوى الإقتصادية

- إستلام التكليف الأول المتمثل في دراسة جدوى لمشروع من اختيار الطالبة

- شرح كل ما يتعلق بإدارة المؤسسة وموظفيها

- استلام التكليف الثاني المتمثل في عمل جماعي للطالبات بعد اختيارهن لإحدى تكليفين: ( تلخيص موضوع يخص الإدارة ،أو إجراء مقابلة شخصية مع سيدة أو رجل أعمال للإستفادة من خبراتهم في مجال المشاريع)

4/12/1434هـ

  28 /12/ 1434هـ

20/ 1 / 1435هـ

أستاذة المادة

4-توصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر ذلك) : لايوجد

(توصيات المدرس لمنسق البرنامج في حال كان العمل التطويري المقترح  يتطلب الموافقة على مستوى البرنامج أو القسم أو المؤسسة، أو قد يؤثر على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج).    

إستضافة الجامعة لأصحاب المشاريع الناجحة للإستفادة من خبراتهم وذلك لأن بعض الطالبات يصعب عليهم الخروج لزيارة ميدانية لمقابلة سيدات الأعمال


آخر تحديث
10/30/2013 5:17:13 AM